الجمعة، 29 أكتوبر 2010

مستشفى السلطان قابوس ازمة الادوية وبعد المواعيد

الدعوة إلى تغير مسمى مستشفى السلطان قابوس بصلاله والذي نادى به البعض من خلال الصحف المحلية المعروفة بدورها المقدس في التصفيق والتطبيل للحكومة عمّال على بطّال ، أراها دعوة محقة ، فهذا المستشفى لا يليق به أن يحمل اسم السلطان قائد النهضة المباركة

فمن جدرانه المهترئه وروائحه ألنتنه ، إلى أزقته وغرفه التي أصبحت مرتعا للفئران والصراصير ومزاحمتها للمرضى ، إلى سوء الطعام ،وغياب الأدوية ، وأخيرا اكتملت السينفوينه الرائعة التي يقودها الماستروا المبدع خ. م ومساعديه المبجلين ابتدءا من المدير الإداري وانتهاء بالإخوة المناضلين ، باضافة تأخير المواعيد لإجراء الفحوصات إلى العلل اللا متناهية إلتى أثخنت جسد هذا المستشفى الهرم .


تفاجئت قبل أيام بعد أن قضيت ساعات في محراب المستشفى المبجل منتظرا دوري للدخول على الممرضة المختصة لتحديد موعد اختبار جهد القلب تفاجئت بموعدي في نهاية شهر 12 من عام 2010م اى بعد ثلاثة أشهر بالكمال والتمام . حاولت التحجج بقلبي العليل وبعد المزار، لكن القرار كان حاسما بل أن الممرضة أكدت لي أنها رأفت بحالي فجعلت الموعد بعد ثلاثة أشهر ولولا ذلك لكان على الانتظار إلى الأشهر الأولى من العام الجديد


يا الله !! اهكذا يكابدون المرضى في هذا المستشفى التحفه!!


قالوا لنا أن الوزير الجديد أتى والسعد بين يديه وان المدير العام للمستشفى لا يدخل مكتبه
حتى يطوف بالمستشفى طواف الإفاضة ويسعى بين أروقة المستشفى وعنابره

رغم ذلك الوضع يزداد سواء والترهل يعطب أطرافه والخدمات من سيء إلى أسوأ فـ إلى أين المسير يا وزير الصحة وهل طريقنا طويل ، أم قصير ، ام  مسدود ، أم كلانا واقف والدهر يجري؟

فمتى فرج الله
.
متى يتغير حال هذا المستشفى الهرم ؟ ومن يرأف بحال المساكين
مستشفى مهتريء ، وخدماته ضعيفة ويعاني عجز في الأدوية ، وعجز في الفحوصات ، وطول المواعيد ، وصعوبة في مقابلة الأطباء ، فمتى يغير الله من حال إلى حال .

الخميس، 28 أكتوبر 2010

هل تتحول دول الخليج الى ملكيات دستوريه

ناقش برنامج عين على الديمقراطية الذي تبثه قناة الحرة ويقدمه الإعلامي العماني المعروف محمد اليحيائي ، قضية( تحول دول الخليج إلى ملكيات دستوريه) شارك في الحلقة الكاتب والناشط السعودي محمد سعيد طيب، والأكاديمية الإماراتية ابتسام ألكتبي والمدون والناشط العماني سعيد جداد.


تعتبر قضية تحول دول الخليج إلى ملكيات دستوريه من القضايا المسكوت عنها والتي لم يجرؤ اى برنامج تبثه القنوات العربية من الاقتراب من خطوطه الحمراء ، رغم ما يدور في مجالس الخليجين من همس حول هذه القضية التي يرى الكثيرون أنها باتت ملحة وضرورية للحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والانتقال إلى الدولة العصرية والحديثة بمؤسساتها الديمقراطية


فمن الواضح انه لم يعد مقبولا لدى الشعوب الخليجية التي بدأت تفيق من سكرة دولارات النفط ، وقد تفاقمت مشاكلها الاجتماعية والديمغرافيه والسياسية وأصبحت على مفترق طرق بين استمرار الملكيات المطلقة والفوضى ومخاطر الإرهاب والبطالة والفساد ، وبين الانتقال إلى نظم ملكية دستوريه تتنازل فيه الأسر ألحاكمه عن بعض صلاحيتها لصالح الشعوب والمجتمعات ألمدنيه ومؤسساته الديمقراطية ، وتحفظ بذلك بقائها واستمرارها على العروش وتحفظ امن أوطانها ومستقبل أجيالها ووحدتها الوطنية ، فـ البقاء دائما للأصلح ومن لم يستطع مواكبة التطور فسوف يفوته العالم ويتركه في ذيل القافلة ، هذا إن وجد لنفسه مكانا تحت الشمس


والتجارب الماثلة بين أيدينا دليل لا يقبل الشك على أن الممالك التي قبلت التطور واستجابت لمقتضيات العصر وضرورياته ، وأشركت شعوبها في السلطة وفق دساتير متفق ومتوافق عليها ، استطاعت البقاء والاستمرار والتطور ، فـ الملكيات البريطانية والاسبانية والهولنديه وغيرها أمثلة ماثلة للعيان كنظم ملكية دستوريه هي الأكثر استقرارا وازدهارا وأمنا من غيرها ، فيما تراجعت وضعفت العروش التي ظنت انه يمكن أن تستمد بقائها واستمرارها من القبضة الامنيه وقمع الشعوب وشراء الذمم ، فتهاوت واندثرت وطواها التاريخ غير آسف عليها ، وليس إمبراطور إيران شاه إن شاه ، و الملك فاروق ، والملك السنوسي ، وغيرهم عنا ببعيد.


إن دعوة الإصلاحيين والمثقفين والنشطاء السياسيين الأسر المالكة الكريمة في الخليج إلى الانتقال من ملكيات مطلقة إلى ملكيات دستوريه يأتى في سياق الحس الوطني الرفيع والنابع من حب الوطن والحرص على مصالحه العليا ورغبة في بقاء الاسر المالكة الكريمة كاحد الضمانات الرئيسيه للامن والاستقرار ، والدعوة الى الانتقال التدريجي الى ملكيات دستورية لا يعني بالضرورة مطابقة الملكيات الخليجيه للملكيات الدستورية الغربيه ، فتلك الممالك والشعوب لها ثقافتها ومورثها التاريخي ولم يأتي تطورها وانتقالها إلى ممالك دستورية بين عشية وضحاها ، ولم تقفز فجأة من ممالك مطلقة إلى ممالك دستوريه ، وإنما واكبت تطورات الحياة ومتطلباتها وضروراتها بما يحفظ بقائها ونمائها وأمنها واستقرارها ،حتى وصلت إلى ما هى عليه اليوم


وبكل تأكيد ان الدول الخلجيه تستطيع ودون المسام بمورثها الحضاري والثقافي والديني ، ودون القفز فوق التاريخ ودون حرق المراحل أيضا أن تسلك سبل الرقي والتطور والانتقال التدريجي إلى ملكيات دستوريه ديموقراطيه وفق مقتضيات حضارية وثقافيه وسياسيه تحفظ كيانها وأمنها واستقراها ووحدتها الوطنية .

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

تسجيل كامل لحلقة عين على الديمقراطية(هل تتحول دول الخليج إلى ملكيات دستورية)

( برنامج عين على الديمقراطية )  حلقة عن إمكانية تحول دول الخليج إلى ملكيات دستورية، ضيوف الحلقة الكاتب والناشط السعودي محمد سعيد طيب، والآكاديمية الإماراتية ابتسام الكتبي والمدون والناشط العماني سعيد بن علي جداد.
تم بث  الحلقة  يوم  السبت  الماضي  بتاريخ 23/10/2010م 

يمكن مشاهدة  الحلقة  ايضا على  اليوتيوب  وبشكل  اوضح

الخميس، 21 أكتوبر 2010

عن سبق اصرار وترصد يتم تتجاهل طيبه المعولي



اهدى هذا المقال الى الاخت طيبة المعولي بمناسبة يوم المرأة العمانية

في خضم الطوشة التي تعصف بنا هذه الأيام عن المرأة ودورها الريادي في بناء المجتمع ومساهمتها المشهودة في مسيرة النهضة وما أضفت عليها من تبجيل وتقديس : كرم وزير الديوان عشر نسوة عمانيات ، اغلبهن مجهولات على المستوى المحلي والقطري ناهيك عن الإقليمي والدولي

حاولت جاهدا أن ابحث لكم عن الجريدة حتى أسجل لكم أسمائهن لعل أحدكم يتعرف عليهن أو على إحداهن فينفعنا الله بعلمه ويتحفنا ببعض محاسنهن الخيرية، لكن للأسف وجدت التيس زعتور قد لطش الجريدة واكل نصفها ولم يبقى فيها من المعالم ما يذكر.

الأمر المؤكد ا ن اسم طيبه المعولى ليس في قائمة العشر المكرمات ، والمؤكد أيضا انه لم يسقط سهوا في محابر ألطباعه ، والمؤكد قطعا أن من اختار تلك الأسماء لتكريمها لم يكن يجهل قامة كبرى كطيبه المعولى ودورها الرائد في نهضة المرأة العمانية وخاصة إبان عضويتها في مجلس الشورى حينما كانت صورتها وتصريحاتها ومداخلاتها تتصدر الصحف العمانية والخليجية والعربية ، وفي الوقت الذي كان فيه البعض من ذوي الشوارب والخناجر والعمائم يطأطئ رأسه ويسيل لعابه أمام الريال والمنصب بعد أن تبؤى مقعده في مجلس الشورى فأدرك الطعام والمبيت وأناخ رحاله واستراحت ركابه بين الشيوخ وأبناء الشيوخ فغنم الكرسي الدوار ونفعه الله ببركته .

طيبة المعولى : لمن ينكر الشمس في رائعة النهار دخلت وبكل اقتدار قائمة ال100 امرأة المرشحات لجائزة نوبل كأول عمانية وخليجيه تحظى بهذا التكريم والاهتمام العالمي ، ورغم ذلك خلى اسمها من قائمة العشر المكرمات،،

طيبة المعولى: كانت تنظم فيها القصائد والمدائح في المجالس والمنابر ومن مسندم إلى ضربة علي ومن نزوى إلى حدبين ن قصائد الفخر والكبرياء والشموخ والعزة والكرامة حتى كادت الأجنة في الأرحام تردد اسم طيبه ، ورغم ذلك يتم تجاهلها ويسقط اسمها من قائمة المكرمات أقول لمن يتجاهل اسما كبيرا وقامة عظيمة كطيبه المعولى

قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد ::: وينكر الفم طعم الماء من سقم .

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

(عين على الديمقراطية) هل تتحول دول الخليج إلى ملكيات دستورية‏


تحقيق خاص:GDF تحقيق عن التحول للممالك الدستورية بدول الخليج

في أول حلقة نقاشية جديدة على الساحة الخليجية يناقش برنامج عين على الديمقراطية الذي يقدمه الإعلامي العماني الاستاذ محمد اليحيائي ، تأتي هذه الحلقة في وقت ارتفعت بها نبرة الحديث الذي كان من المحرمات قبل سنوات قليلة ماضية عن إمكانية تواكب الأسر الخليجية مع مستجدات العصر و تطور المجتمعات الحديثة ، و في اتصال مع احد السياسين الخليجين الذي فظل عدم ذكر اسمه للتعليق على هذه الحلقة المزمع بثها مساء السبت القادم علق على ذلك بالقول بأن عجلة التاريخ دائما و ابدا تسير إلى الأمام و الأسر الحاكمة كما يروي لنا التاريخ كلها فقدت عروشها بنهاية المطاف ألا الأسر الذكية التي استطاعت أن تحافظ على مركزها حتى يومنا هذا و التي حكم بعضها منذ خمسمائة عام و حتى اليوم و تتركز هذه الأسر في القارة الاوربية تحديدا و اطولها عمرا هي الأسرة المالكة البريطانية وجاء هذا على وقع فهم الواقع و تطوره بما خدم الأسرة المالكة البريطانية التي تعاقدت مع الشعب البريطاني على أن تملك و لا تحكم مما اعطى هذه الأسرة و غيرها من الأسر المالكة الأوربية مكانة عالية لدى شعوبها فتركت الحكم و تفرغت للملك و اكتسبت محبة شعوبها و اصبحت من ضمانات سير المجتمع إلى التقدم و الأزدها و الواقع لا يكذب هذا و إنما يدحض كل من يستطيع ان يثبت أن تحول الممالك إلى ممالك دستورية قد نمى المجتمعات ، و تاريخنا العربي مع الأسف مليئ بهذه النوعية من الأسر الحاكمة التي فقدت عرشها و يرجع ذلك لعدم قدرتها على التكيف مع المتغيرات المحلية و الأقليمية و الدولية فاصبحت في موقف لا تحسد عليه أما القتل أو التشرد في اصقاع العالم و اخر هذه الأسر في المنطقة التي فقدت عرشها أسرة رضا شاه بهلوي شاه انشاه إيران أي ملك الملوك و قبله من الأسر التي فقدت عرشها الملك فيصل ملك العراق و قبله الملك فاروق ملك مصر و الملك السنوسي في ليبيا حيث كانت تلك الأسر تملك و تحكم و الحكم يختلف عن الملك و الخطأ الكبير و القاتل الذي تقع فيه اغلب الأسر الحاكمة هو اعتقادها بأنها تستطيع أن تحكم بقوة المخابرات و العسكر مما يخلق لها جو من الرعب الذي يحتم على الكثيرين من أفراد الشعب أن لا يفكروا أي مجرد تفكير بمحاولة التغير ألا أن الواقع و التاريخ يحدثنا بأن حركة الشعوب دائما بطيئة قد تأخذ عقود و سنوات طويلة إلا أنها تتحرك بالأخر و هذا ما يذكره لنا التاريخ ، و في رده على سؤال من GDF حول أمكانية تحقيق هذا الأمر على الواقع الأسري الخليجي ، رد بتردد واضح بأن الأسر الخليجة اليوم يختلف واقعها عن أي اسرة حاكمة حكمت بالمنطقة لأن الأسر الخليجية اليوم تمتلك من الفوائض المالية ما يمكنها من شراء كافة الولاءات اينما كانت و لكن السئوال الجوهري هو هل تستطيع تلك الأسر الاستمرار بالمنهجية الحالية؟ يجيب يالقول أن الوضع الحالي رغم كل الفوائض المالية التي تحتكم عليها الأسر الخليجية ألا أنها سوف تواجه مشكلة عصرية لا تستطيع أن تتخطاها في ظل تلك السياسات المتبعة حيث أن اليوم يختلف عن أمس و أمس يختلف عن الغد فاليوم في ظل هذا التواصل الأنترنتي و وجود مؤسسات دولية تدافع عن حقوق النسان و مؤسسات دولية تدعم حرية الشعوب و مؤسسات دولية تدعم الديمقراطية و مؤسسات تدعم حرية الأعلام و الصحافة و الدول الخليجية موقعة على اتفاقيات دولية بهذا الشأن و يوجد اليوم محكمة جنايات دولية تحال لها قضايا تتعلق بحقوق الأنسان و حريته و حقه بالحصول على محاكمة عادلة فكل هذه المعطيات تشكل للأسر الخليجية الحاكمة ضغط متواصل ، و ختم رأيه بالقول بأن الأسرة الحاكمة الذكية هي التي تستطيع ان تتواكب مع مستجدات العصر الحديث و تتحول إلى ملكية دستورية بمعناها الحرفي و الحقيقي هي الأسرة التي بالفعل تحترم تاريخها و تحاول المحافظة عليه و تحترم شعبها و تحاول أن تنقلها من مرحلة إلى مرحلة لا محالة قادمة على الساحة الخليجية شاء من شاء و أبى من ابى فهي قادمة قادمة و لكن الأنتقال يقع عاتقه على الأسر الحاكمة فهي المسئولة تاريخيا عن ذلك النتقال و يجب عليها أن تنقل مجتمعاتها بكل سلاسة و يسر دون ان تدخل مجتمعها بمرحلة مرت بها شعوب كثيرة دقعت بها الثمن غاليا ، و في اخر سئوال وجه له عن نجاح التجربة البحرينية بالتحول إلى مملكة دستورية من عدمها ؟ أجاب بأن ماحصل بمملكة البحرين لا يعدوا ان يكون تحول قشري فقط أي أنه تحول شكلي لا تحول بالمضمون لذا نرى اليوم بأن مملكة البحرين لازالت تعاني من نفس الأشكال الذي صاحبها منذ زمن بعيد بسبب الختلاف في المعالجة الحقيقة.

و من جانب اخر فبرنامج عين على اليدقراطية سيبث حلفة خاصة عن إمكانية تحول دول الخليج إلى ممالك دستورية تحت عنوان تعددت وتنوعت الدعوات إلى قيام ملكيات دستورية في دول الخليج العربية تنتقل بواسطتها هذه الدول من نظم حكم فردية تسلطية إلى نظم حكم دستورية تعتمد حكم القانون والفصل بين السلطات ويتمتع مواطنوها بحقوق مشاركة سياسية حقيقية عبر برلمانات أو مجالس نيابية منتخبة وتك...ون دعامة للاستقرار والتماسك السياسي والاجتماعي فهل هذه المطالب والدعوات أمر ممكن.. وكيف؟سؤال يجيب عليه ثلاثة من أبرز دعاة الإصلاح في المنطقة الكاتب والناشط السعودي محمد سعيد طيب، والآكاديمية الإماراتية ابتسام الكتبي والمدون والناشط العماني سعيد بن علي جداد.في برنامج عين على الديموقراطية مع محمد اليحيائي السبت 17:10/الأحد 00:10/ الأحد 10:10
/ الثلاثاء

Gulf Discussion Fuorm | Facebook

http://www.facebook.com/eyeondemocracy

تقسيم سلطنة عمان



تابعت الحلقة المعادة من برنامج الاتجاه المعاكس(عن التقهقر العربي) مساء اليوم ، كان البرنامج كعادته مثيرا ويثر التساؤلات اكثر من الاجابات عن الوضع العربي وما وصل اليه من تردي على كل المستويات ، يرجع البعض سبب ذلك الى الدكتاتورية والاستبداد وغياب الديمقراطية وحرية التعبير والمشاركة الشعبيه فيما يرى اخرون ان الاستعمار الاجنبي والاطماع الغربيه والامريكيه هى السبب

والمحصله النهائيه التى يتفق عليها الجميع تقريبا هى ان هناك خطوط حمر تحرم الامة العربيه بموجبها من حقها في التقدم العلمي والحضاري والديمقراطيى ، ويبقيها تحت السيطرة والهيمنة الغربيه والامريكيه سواء اكان بشكل مباشر او من خلال الاستبداد السياسي الذي تمارسه بعض الانظمه العربيه

هذا الخطاب تعودنا عليه ولم يعد يثير الكثير من الاستنكاف او الاستغراب ، ما اثار استغرابي هو ماجاء في ثنايا مداخلة الضيف المورتاني الدكتور حماه الله حينما اضاف سلطنة عمان الى الدول العربيه المهددة بالتقسيم .

كنا نسمع ونقرأ عن خطط لتقسيم السعودية الى دولتين نجدية وحجازيه،  مصر الى ثلاث دول دولة في الصعيد، واخرى للمسيحين ، ودولة للبقية، ، وكذلك السودان شمال وجنوب ، واليمن شمال وجنوب والمغرب والعراق ووووو.... الخ
لكن لم اسمع احدا يتحدث عن خطط تقسيم سلطنة عمان الى دولتين!! فهل ما اثاره الدكتور حماه الله في برنامج الاتجاه المعاكس الشهير جدا هو فلتة لسان ام عن علم ودراية ؟؟ وهل يمكن ان يكون هناك بالفعل مخطط لتقسيم السلطنه؟ ومن يقف خلف هذه الخطط ؟ وهل يمكن ان تجد مثل هذه الدعوات اذانا صاغيه في الداخل ؟ وهل هناك دواعي لمثل هذا التقسم؟

نؤمن جميعا اننا لسنا بمعزل عن العالم او عن اى مخططات ترسم للوطن العربي ولسنا بمنأى عن اى تطورات يمكن ان تشهدها المنطقة خاصة في ظل التصعيد العسكري واستعدادت الحرب الامريكيه والاسرائيليه على دول الممانعه والتنظيمات الفلسيطينه وحزب الله التى يتفق الجميع على انها سوف تغير وجه المنطقه خاصة في ظل الاعداد للشرق الاوسط الكبير والجديد.

فأين يمكن ان يضعنا الاخرون ؟ واين يمكن ان نجد انفسنا في ظل المتغيرات والمستجدات المتلاحقه في المنطقة ، وماهو السبيل للحفاظ على وحدتنا الوطنية في ظل غياب دولة المؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعيه ، وفي ظل غياب الديمقراطية واحترام حقوق الانسان ، وفي ظل خطاب اعلامي متخشب ومتخلف وعاجز عن مجارات الاعلام العالمي والاقليمي واصراره على السير في الاتجاه المعاكس للنهضة العلمية والثقافيه ووعى المواطن العماني ومتطلباته.

الانترنت و معركة التغيير والدفاع عن حقوق الإنسان (عمار المعمري في عين على اليمقراطية)

الانترنت و معركة التغيير والدفاع عن حقوق الإنسان وفضح الفساد في دول الخليج العربية؟ الإماراتي أحمد منصور والعماني عمار المعمري والسعودي تركي التركيعين. على  اليوتيوب ، 

اضغط  على الرابط ادناه

http://www.youtube.com/watch?v=FJYIpSiZH-g 

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

بيان في سبلة الفرعي باسم الوطنية

الفرعي  في  سبلة الصبية  يوجه  رسائل وتحذيرات  باسم  الشعب  والوطنية  ورغم ان سبلة  الفرعي  تنص  في  قوانينها  الصادره  بالمراسيم  الفرعية  الساميه على  منع  نشر  الشائعات

الا  ان الفرعي  هذه  المرة  وباعتباره  ألآمر  الناهي  وفوق  قوانين  سبلته ، تماما  كما تفعل  الانظمة  الدكتاتورية   قرر تجاوز  قوانينه  حبتين ( معلش  الصبية  لن  ينزعجوا  من ذلك )  فالحبيب  اتخذ  موقفا وطنيا  وقرارات  بطيخيه وارعد  وازبد  بناءا  على اشاعه لم  يؤكدها  اى  مصدر  رسمي ، وهنا  يبدو ان  الفرعي  وجد فرصة  وان  كانت من رحم  الاشاعة ، ليثبت ان  سبلة  الصبية  حامية  حمى  الوطنية وانه  سيف  عمان  المسلول في  وجه  الخونه  واعداء  الوطنية ،  مع ان الفرعي  رغم  ابتهالاته  الوطنية  لم  يوضح لنا  من هم  الخونه ؟ واين  هم ؟  وماذا  فعلوا  ؟

الحبيب  وجه  رسائل   وتحذيرات ،وشجب  واستنكر، ومدح  واثنى  ومجّد ،  كل  ذلك  من  منطلق  اشاعه طرقت  مسامعه  فكيكف  لو  كان  هناك  بيان  رسمي ؟  ياترى  ماذا  كان  سيفعل  الفرعي !! ظني  انه سيلبس لاميته  وطاقيته  وسيفه  ودرعه  ويشن حربا  لا تبقي  ولا  تذر، حتى  لو  كانت  مع  طواحين  الهواء (الحمد لله  الذي  سلم ) 

 الحقيقة اجد ان امر  الفرعي وتصريحاته  تجعل  الحليم  حيران  ،  الا  اذا   كان  الفرعي  هو  نفسه  بوق  لجهة  ما  !!ارادت  ان  توجه  رسالة  ما !!  الى  جهة  ما !!  في  مكان  ما !!  وفي  فمها  ماء !!   فاتخذت من  الفرعي  مطية  لاصال  رسالتها باعتبار  الفرعي  ناطق  غير  رسمي  باسم  الشعب

 ومعلش  عدم  المؤاخذه  من  الاخوان  تقيأت هذا  القول  بعد ان  لاعت  كبدي من مقال  الفرعي   المثبت  في  سبلته بعد ان  نبهني  اليه  احد  الاخوة  وليتني  لم  اقرأه  فقد  عزفت  نفسي  عن  الطعام.

البحرين: استهداف وليد أحمد السليس و العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي

مؤسسة الخط الأمامي قلقةٌ بشأن اعتقال المدافع عن حقوق الإنسان السيد وليد أحمد السليس، و هو مواطن سعودي، لوقت قصير، و استجوابه في مطار البحرين. و تعتقد الخط الأمامي أنَّ هذا قد يشير إلى مضايقات إضافية تستهدفه و أشخاصاً كثيرين من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، ممن شاركوا في ندوة تدريبية تتعلق بحقوق الإنسان.

معلومات إضافية

وليد أحمد السليس مدافع عن حقوق الإنسان، و هو أيضاً مُدوِّن و كاتب في العديد من قضايا حقوق الإنسان، و نشر مقالاته تلك على الإنترنت، على موقع راصد، و على مدوَّنته الشخصية. يوم الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2010، في حوالي الساعة السابعة مساءً، وصل المدافع عن حقوق الإنسان وليد أحمد السليس إلى مطار البحرين، و كان سيتوجَّه منه إلى العربية السعودية عائداً من بيروت، حيث حضر ندوةً حول "إخفاق استراتيجيات التنمية في البلدان العربية". و اقتاده ضابط الجوازات إلى مرفق الأمن الوطني في المطار، حيث أُخذ منه حاسوبه الشخصي، و آلة التصوير و جهازي هاتف نقَّال، و أُجبر على الكشف عن كلمة السر لحاسوبه الشخصي و جهاز الهاتف النقَّال من طراز بلاك بيري.
خضع وليد أحمد السليس للتفتيش، و تمَّت معاينة أمتعته بشكل كامل، و أُخذت منه محفظته، و بطاقات الائتمان، و الأموال، و الأوراق، و الكتب التي كانت بحوزته، أثناء التوقيف القصير. و التُقطت له ثلاث صور شخصية جانبية. و اقتصر استجوابه على بضعة أسئلة تتعلق بعنوان منـزله، و مقر عمله، و سبب ذهابه إلى بيروت. و على الرغم من تكراره الاستفسار عن سبب توقيفه، فإن سلطات المطار رفضت تقديم أي تفسير لهذه الإجراءات.
في الساعة العاشرة و النصف مساءً، رُدَّت متعلقاته إليه. و سُئل عما إذا كان يعتـزم البقاء في البحرين أو المغادرة إلى العربية السعودية، و أجاب بأنه سيغادر البحرين. و في وقتٍ لاحق، عندما تحقق من حاسوبه المحمول، كان من الواضح أنَّ بعض المستندات و الصور الشخصية قد فُتحت، و أنَّ جميع المعلومات الموجودة على حاسوبه المحمول و أجهزة الهاتف التي تخصه قد نُسخت.
و يتـزامن توقيف وليد أحمد السليس القصير هذا مع بيانٍ أعلنته وزارة الداخلية البحرينية يوم الرابع و العشرين من أيلول/ سبتمبر 2010. و كانت الوزارة قد صرَّحت بأنَّ إجراءاتٍ قانونية ستُتخذ بحق مواطني الدول المجاورة الذين يشاركون في البرامج التدريبية غير المصرِّح بعقدها، التي تنظمها في البحرين جمعية البحرين لحقوق الإنسان، بالتعاون مع منظمات دولية. و وفقاً للسجلات الرسمية، فإنَّ نحوَ خمسة و سبعين مشاركاً أخذوا بطرفٍ في فعاليات ينطبق عليها هذا الوصف. و هذا الإعلان الأخير جزءٌ من عدد من البيانات الصادرة عن السلطات لاحقاً لقرارٍ وزاري صدر يوم الثامن من أيلول/ سبتمبر 2010، يقرر حلَّ مجلس مديري جمعية البحرين لحقوق الإنسان، و يعيِّن مديراً مؤقتاً لها، هو أحد موظفي الوزارة. و سبق للخط الأمامي أن أوردت أنباءً بشأن هذه المسألة.
و في بيان نُشر في الصحافة المحلية يوم الحادي عشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2010، استجابةً إلى ادعاء السلطات أن الجلسات التدريبية كانت سرية و غير قانونية، صرَّحت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بأنَّ جميع البرامج التدريبية و ورشات العمل التي نظَّمتها الجمعية في البحرين كانت تتعلق بالتدريب الذي يخص ثقافة حقوق الإنسان، و أنها انعقدت في أماكن عامة، و غطَّتها الصحافة المحلية، و حضر العديد منها مسؤولون بحرينيون، كما أنَ السلطات المختصة أصدرت للمشاركين فيها التأشيرات اللازمة لدخول البلاد.
تعتقد مؤسسة الخط الأمامي أن المدافع عن حقوق الإنسان وليد أحمد السليس قد استُهدف و تعرض إلى المضايقة نتيجة لعمله المشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك مشاركته في برامج متعلقة بحقوق الإنسان في البحرين. و تناشد الخط الأمامي السلطات في البحرين ألا تتخذ أي إجراءات بحق الأشخاص من الدول المجاورة بسبب مشاركتهم في برامج تدريبية تتصل مباشرة بعملهم في مجال حقوق الإنسان.

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

ماهي امكانيات بن علوي حتى يضع خطوطا حمراء لسياسات وتطلعات الاخرين





لطلما اكدت السلطنة سياستها الثابته بعدم التدخل في الشؤون الداخليه للغير وعدم السماح للاخرين بالتدخل في شؤونها الداخليه ، سياسة رشيدة جنبت السلطنة انعكسات وسلبيات التناحر والشقاق والخلفات والاصطفافات والتحالفات التى لم ينتج عنها الا القلاقل والفتن وسفك الدماء وعدم الاستقرار ، وبذلك وسعت دائرة الاصدقاء وقللت من الاعداء، وجعلت من عمان بلدا يحظى باحترام العالم ، وفي الخطاب الاخير للسلطان قابوس في الرابع من اكتوبر الماضي امام مجلس عمان ورغم قصر الخطاب المثير للتساؤلات لم يفت جلالته تاكديه على ثوابت سياسته الحكيمة بعدم التدخل في شؤون الاخرين ، وعدم السماح للاخرين بالتدخل في شؤون السلطنة مما اعتبره البعض رسالة موجهه الى دول الجوار

غير انه لم تمضى ايام قلائل على خطاب السلطان حتى اعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوى في مؤتمر صحفي عقده في مسقط (
أن وحدة اليمن خط أحمر بالنسبة للسلطنة) مؤكدا دعم السلطنة لوحدة اليمن بل واعتبار وحدة اليمن قضية استراتيجية للسلطنة ، في الوقت الذي يعلن فيه وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي ان مسألة انفصال الجنوب هى مسألة داخليه ، وفي الوقت الذي تحاول فيه دول اقليميه كبرى كمصر ان تمسك العصا من الوسط ، فهى من جانب تدعم وحدة اليمن ومن جانب آخر تفتح الباب للمعارضة االيمنية للتتحرك بيسر وسهولة على الاراضي المصرية ، كما ان الموقف الامريكي والغربي وبعض دول الخليج لايزال ضبابيا ومفتوحا على كل الاحتمالات.

السؤال الذي يطرح نفسه ماهى امكانيات ابن علوي العسكرية والاقتصادية والسياسية التى تمكنه او تؤهله لوضع خطوط حمراء لسياسات وتطلعات الاخرين بغض النظر عن احقيتها ؟


ولماذا هذا الموقف المتشدد وهذه المغامره التى قد تجلب تدخل الاخرين في شؤون السلطنة الداخليه ؟ وربما تستثير جهات متطرفه للقيام باعمال تزعزع امن الوطن واستقراره ؟.


وماذا لو تمكن الجنوبيون من الانفصال واستعادة دولتهم الديمقراطية ؟ هل يمكن حينها ان يشن ابن علوي حربا عسكرية ضد اليمنيين واجبارهم بقوة السلاح على الوحدة ويحفظ خطوطه الحمراء ؟ ام سيضطر الى سحب تصريحاته وخطوطه الحمراء والقبول بالامر الواقع
.

السبت، 9 أكتوبر 2010

طالبات عمانيات ضحايا فساد التعليم العالي وجشع الهوامير

من هنا من مهد النهضة العمانية ظفار، طلبة وطالبات شباب وشابات ، زرافات وفرادى ، تسوقهم أقدارهم التي صنعها فساد وزارة ا لتعليم العالي ، وسياسة الحكومة الفاشلة، وغياب الرقابة والمساءلة ، وجشع الهوامير، أقدار أنشبت أظفارها في أعناقهم ، تسوقهم إلى براثين البؤس والشقاء ، وتجوب بهم اسقاع الأرض من الهند إلى ماليزيا إلى جمهورية اليمن السعيد الأشد فقرا ، والأضعف إمكانيات ، والأقل قدرة في كل شيء إلا صروح العلم ، وتحديدا في مدينة المكلا حيث تحط قوافل المهاجرين من ارض الخير والعطاء ومهد النهضة العمانية رحالها، طلبا للعلم الجامعي بعد أن عزّ في بلادهم ، وبعد أن سد الهوامير أرباب الإقطاع والمتاجرين بالعلم كل الأبواب في وجوههم ، مثلهم كمثل غيرهم من أبناء وبنات السلطنة النفطية التي عجزت عن توفير العلم الجامعي لأبنائها

تعددت الراويات عن الطالبات الثلاث اللواتي اختنقن في غرفتهن (في جمهورية اليمن) بسبب غاز مولد كهربائي يلجان إليه ساعات انقطاع الكهرباء ، في مدينة للكهرباء فيها مسلسل من الانقطاع لا ينتهي ، لتجتمع عليهن الغربة والوحشة وسوء الأوضاع السكنية ، والمعيشية وقد ناء الدار وبعد المزار ، لكن كل ذلك يهون أمام حلاوة العلم وآمل المستقبل، المستقبل الذي أصبح كسراب بقيعة على ثرى الوطن التليد، فيما سنوات شبابنا تمضى وأعمارهم تنقضي على أمل أن يكون بعد العسر يسرى


وفي لحظة من لحظات الزمن المجهول ، وفي ذروة الإرهاق والتعب ، وبعد ساعات من الدراسة عدن الطالبات الثلاث إلى السكن للراحة والاسترخاء ، إلا إن انقطاع الكهرباء في تلك السويعات كان فوق قدرة الاحتمال ، وكالعادة كان الحل الوحيد هو اللجوء إلى المولد الكهربائي العتيق ، لكن هذه المرة لم تسلم الجره ، فرغم خطورته ، تكررت محاولات تشغيله وتوالت عليه أيادي ضعيفة مرتعشة ، لم تكن تعلم أنها تصنع قدرا مفجعاً يتوارى خلف قطرات العرق المتساقط من جبين الكدح والعناء


وأخيرا اشتغل المولد الكهربائي وبدأت أحلام السعادة ترفرف على أجساد تتهادى من التعب والإعياء ثم تتساقط على فرش أبلاها الزمن ، فأجرى سلطان النوم عليهن حكمه ليخلدن في سباته العميق ، وفجأة عاد التيار الكهربائي فلم يحتمل المولد الضعيف صعقة الكهرباء القوية فانفجر مخلفا غازا ساماً بدأ ينتشر في الغرفة والطالبات في سبات عميق ، ورويدا رويدا بدأ الأكسجين يقل في الغرفة حتى غلب عليها الغاز السام وأصبح الأكسجين اقل بكثير من حاجة الجسد الطبيعي للتنفس وهكذا بدأ الاختناق ،


لم يلتفت احد إلى غيابهن ،فالبعض مشغول بالتحصيل العلمي ، والبعض الأخر يغتنم سويعات الاستراحة ، وحينما أصبح غيابهن مثيرا للقلق بدأت التساؤلات و التحركات التي سرعان ما انتهت إلى ضرورة كسر باب الغرفة ، بعد أن طال صمت الغائبين خلف الأبواب المغلقة ، وكانت المفاجأة والفاجعة مدوية ، ثلاث طلبات عمانيات جامعيات ممددات على أرضية الغرفة دون حراك ، والدخان السام يملئ المكان ، وبدأت الإسعافات الأولية إلا أن قلة الإمكانيات الطبية في المدينة لم تقدم الكثير من العون ، وحينما تلقت السلطات العمانية الخبر العاجل بدأت محاولات الإنقاذ ، وبجهد معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار ومعالي الفريق مالك سليمان ، ووزير الصحة تم إخلاء الطالبات جواء إلى مستشفى السلطان قابوس بصلاله


كانت إحداهن قد لفضت أنفاسها نتيجة تأثرها المباشر بالغاز السام وبسبب تاريخها الصحي الذي كان يشير إلى إصابتها بالربو المزمن ، فلم تحتمل رئتها الضعيفتان دفعات الغاز السام ، فيما لاتزال الطالبتان تصارعان الموت في العناية المركزة بمستشفى السلطان قابوس ، وذويهن بدورهم يكابدون الفاجعة في صمت العاجزين


حالة الطالبات الثلاث دليلا لا يقبل الشك على فشل الحكومة في إدارة سياسة التعليم وعلى فساد وزارة التعليم العالي ، وانحصار فرص التعليم الجامعي الحكومي ، واللامبالاة التي تتعامل يها الجهات المختصة مع مخرجات الثانوية ألعامه ، واختصار الجامعات الحكومية كلها في جامعة واحدة يتيمة تجاوز عمرها ربع قرن دون أن تسعفها أموال النفط بواحدة تأنس وحشتها وتستوعب أعدادا أخرى من الشباب الهائم على وجهه في مشارق الأرض ومغاربها ، في الوقت الذي تتيح فيه الحكومة التي هي نفسها رجال الأعمال وأرباب التجارة الفرصة للهوامير بل وتدعمهم لتوسيع مساحة الجامعات الخاصة التي تفرض رسوما عاليه وتمارس أبشع أنواع الاستغلال للمواطن البسيط الذي بالكاد يكفيه راتبه لإعالة أسرته فضلا عن توفير نفقات تعليمية لأبنائه تفوق قدرته ألماليه بمراحل ، ليجد الطلاب الراغبين في مواصلة دراساتهم الجامعية أنفسهم بين المطرقة والسندان حيث لا مفر ولا مهرب من الخضوع للاستغلال البشع الذي يمارسه هوامير الجامعات الخاصة والمدعومين من الحكومة ، وبين اللجوء إلى دول شقيقة وصديقة ومجابهة أخطار جمة كالتي ذهب ضحيتها الطالبات الثلاث


وضع مزري وفضيع ، وعار في جبين وزارة التعليم العالي وفي وجه الحكومة كلها


فإلى متى يستمر هذا الظلم والفساد وغياب دولة المؤسسات ؟ والى متي يبقى الوطن مزرعة في أيدي الهوامير والإقطاعيين وتجار الذمم؟ وهل سنتحاج إلى نهضة أربعينية أخرى حتى ينعتق أبنائنا وأحفادنا من أغلال الاستغلال والتسلط والظلم والقهر والحرمان .


تساؤلات ستذهب بالتأكيد إلى المجهول الذي يغتال الحقيقة والمستقبل والأمل .

الجمعة، 8 أكتوبر 2010

الفرعون العماني

عرف العالم قصة فرعون مع موسى وبنى اسرائل وكيف طغى في الارض وكذب وادعى انه يملك الارض ومن عليها وان الانهار تجري من تحته بامره ، والناس له عبيد يسومهم سوء العذاب يذبح ابنائهم ويستحي نسائهم
لم يكن للعالم حينها مجلس امن ، ولا امم متحدة ، ولم يكن احد يعرف شيئا اسمه منظمة العفو الدوليه ، او منظمات حقوق الانسان ، كان العالم منقطع عن بعضه لا يسمع الجار انين جاره ، ولا يعلم احد بما يدور ابعد من ناظريه ومسمع اذنيه

بيئة صالحة بكل المقاييس لفرعون وهامان وكل ظالم عتل آثم ليعيث في الارض فسادا و خرابا ، وينتهك حقوق الانسان كيفما شاء ومتى شاء وعلى الطريقة التى تناسب هواه وتجلي خاطره


كانت رحمة الله بعبادة الامل الوحيد للخلاص من العبودية والذل والعار والتسلط

والقدرة الالهية كانت دائما بالمرصاد لفرعون وامثاله خاصة حينما يتجاوزون كل حد

وقد اهلك الله فرعون ومن معه فأطبق عليهم جبلي اليمّ بعد ان شقه ليعبر موسى ومن معه.

الحمد لله اننا لسنا في قرن فرعون وجنده الظالمين
الحمد لله اننا في عصر الانترت والسماوات المفتوحه ، الحمد لله اننا في عالم تقلصت فيه المسافات ، وقرب فيه البعيد ، ونطق فيه الحديد ، وقامت فيه منظمات حقوق الانسان ونشات فيه امم متحدة ، وتشكلت فيه مجالس للدفاع عن كل مظلوم

الحمد لله اننا في عصر النهضه والخير والبركة وفي ظل سلطان يخاف الله ويتقيه


فـ لو ان وزيرة التعليم العالي كانت كانت في عصر فرعون لما سمع احد بالمنح الجامعية التى تهبها لمن تشاء من ابناء الوزراء وكبار رجال الدولة بغير حق ، في الوقت الذي تحرم فيه شابات وشباب سهروا الليالي يدرسون ويراجعون سعيا الى تحقيق نسبة نجاح تؤهلهم لدخول الجامعة او الظفر ببعثة دراسية .


لو ان وزير الصحة السابق على موسى كان في عصر فرعون لما سمع احد بقصة وفاة ابني ومقتله على ايدي غلاظ الاكباد واعداء الانسانية ولما علم احد بملفه الذي اخفاه ودسه في غياهب الظلمات ولما علم احد بحقيقة لجان الكذب والتزوير التى كان يشكلها لتزوير الوقائع واخفاء الحقيقة .


لو كان بعض وزراءنا المبجلين في عصر فرعون لما شهد احد عمارتهم التى يتم قشعها ولا علم احد بثرواتهم وعقاراتهم وشركاتهم وبنوكهم وفسادهم ونهبهم لثروات الوطن حتى ضج الفساد من فسادهم في الوقت الذي تعتاش فيه بعض الاسر من اكوام زبالتهم وفي الوقت الذي يعمل فيه الشباب في شركاتهم براتب اشبه ما يكون بالسخره.


لو كنا في عصر فرعون لما سمع احد بفضيحة قرار مجلس الوزراء الذي قطع انفاس البرنامج الاذاعي هذا الصباح ولما سمع احد بجرجرة الزويدي الى المحاكم والسجن الانفرادي وحواشيه


الحمد لله اننا في زمن تتسامع فيه صرخات المظلومين ،وتتعاضد فيه سواعد المقهورين ، وتتنادى فيه اصوات المحرومين ، ويجمع الله فيه المضطهدين تحت سماء واحدة مع جلادهم حتى لايخفى ظالم ، ولا تغيب حقيقة ، ولا تتوارى مظلمة احد .


الحمد لله الحمد لله حمداً يوافي نعمه، ويكافيء مزيده ، ويرفع عنا سخطه ، ويقينا شر خلقه ، الحمد لله ااننا لسنا في عصر فرعون بنى سرائيل وانما في عصر الثور العماني فرعون، فارس الميدان ، ومذل الشجعان ، وقاهر الفرسان ، الشامخ كالجبل الاشم ، انفه في السماء والناس حوله في ذهول.

الثور فرعون اشهر من نار على علم قيمته تجاوزت الـ60 الف ريال عماني
 

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

قراءة في خطاب السلطان

انتظر الجميع وبشغف شديد وأنا منهم خطاب السلطان قابوس الذي  القاه يوم الرابع من أكتوبر أمام مجلس عمان وبحضور أفراد الأسرة المالكة الكريمة وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة السفراء
ومعي أن العمانيين عادة ما يحتفلون بعيديهم (عيد الجلوس وعيد ميلاد السلطان الذي يطلق عليه العيد الوطني )في غير هذا التاريخ إلا أن أهمية الخطاب المرتقب كانت اكبر من التوقف عن التواريخ وأهميتها ، إذ أن الخطاب السامي يأتي في سياق عبور السلطنة العقد الرابع لنهضتها المباركة التي قادها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد ، وشكلت تحولا ومنعطفا هاما في تاريخ عمان والعمانيين نقلها من أتون الظلام والتخلف والجهل والمرض والفقر المدقع إلى مصاف الدول المتحضرة
(على الأقل المتحضرة في مفهوم ابن خلدون للحضارة)

ورغم أهمية الحدث وقدسية المناسبة ، وتطلع الشعب إلى ما قد يحمله الخطاب من توضيحات لمسيرة النهضة في المرحلة المقبلة باعتبارها مرحلة انتقالية جديدة تأخذ في الاعتبار أن الدولة قد أكملت بنيتها التحتية ونظمها التشريعية إلى حد كبير ،وتوالد فيها جيلان أصبحت متطلباتهم وآمالهم اكبر بكثير من رصف الشوارع ومد أسلاك ا لكهرباء وإنشاء المراكز الصحية التي أصبحت من مسلمات الدولة العصرية التي لا تستوجب الشكر ولا المنة من احد وخاصة من الحكومة ، التي فقدت قدسيتها و تغير مفهومها في نظر الأجيال الشابة قياسا بنظرة جيل ما قبل النهضة


ورغم ذلك كانت مدة الخطاب قصيرة جدا إلى درجة عليق عليه الكاتب المعروف خير الله خيرالله بانه اقصر خطاب لزعيم عربي في التاريخ ، اذا لم يستغرق أكثر من خمس دقائق

فسر البعض ذلك بأن السلطان عادة ما يتحدث عن الخطوط العريضة فقط، بينما يترك التفاصيل لتتحدث عن نفسها على ارض الواقع ، فيما يرى آخرون أن خطابات السلطان في مناسبات وطنية اقل أهمية كانت أطول من ذلك بكثير ،وأحيانا كانت تغوص في تفاصيل دقيقة جدا ، فلماذا الخطاب الأهم والمرتقب هذه المرة قصيرا وخاليا من التفاصيل والأجوبة المنتظرة على التساؤلات التي تشغل بال الجميع على المستوى القطري و الإقليمي وحتى الدولي عن مرحلة ما بعد الأربعين ؟

الخطاب الإعلامي الرسمي اتصف كعادته بالوقوف عند نقطة آخر السطر ، ولم يكلف نفسه أكثر من نقل الخطاب وإشادات وسائل الإعلام ، وعد القنوات الفضائية التي شاركت في نقل الخطاب دون أن يقوم بدور توضيحي ، أو تسليط الضوء على ما بين السطور ، أو إبراز بعض تفاصيل المرحلة المقبلة ، تلك التفاصيل دون شلك تهم المواطن ، وتبعث في نفسه الطمأنينة حتى لا يبقى فريسة المفاجآت والتكهنات التي عادة ما يصاحبها التضخيم التهويل والتخبط العشوائي الذي يخلق البلبلة ويهيئ الأرضية المناسبة للإشاعات ا لمغرضة ، خاصة اذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن لغة الخطاب في نظري أتت وكأنها على  طريقة الآية الكريمة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي)


رغم ذلك لا يملك كل من تابع الخطاب السامي وتمعن في لغته وفحواه بدقة إلا أن يتوقف عند نقطتين أساسيتين تمحور حولهما الخطاب بوضوح تام وبكل تأكيد أن ذلك لم يكن من نافلة القول.


النقطة الأولى تأكيد السلطان على أهمية المكان الذي انطلقت منه مسيرة النهضة المباركة(ظفار) ورمزيته

النقطة الثانية الرفض المطلق والأكيد لتدخل الآخرين في شؤون السلطنة الداخلية

وفي تصوري أن الحديث عن هاتين النقطتين كانتا ابعد ما تكونا عن توقع أي مواطن لخطاب سيؤرخ لمرحلة جديدة من مسيرة النهضة العمانية بكل أبعادها السياسية والاقتصادية وربما الدستورية ، إذ أن انطلاق أي مسيرة نهضوية أو حركة إصلاحية أو ثورية من أي نقطة من ارض الوطن لا يعطيها قدسية أكثر من غيرها فتراب الوطن يتساوى في القدسية


كما أن رفض التدخل في الشؤون الداخلية للسلطنة من مسلمات السياسية العمانية التي تم تأكيدها منذ اليوم الأول لتولى السلطان مقاليد الأمور و تم تأكيدها بعد ذلك مرات عدة ومن خلال مناسبات وطنية وتصريحات رسمية وعلى أعلى المستويات حتى أصبح ينطبق عليها القول المشهور (إن المعروف لا يعرف )


اذا لماذا أكد السلطان على هاتين النقطتين؟ الجواب ليس بالبساطة والسطحية التي قد يتصورها البعض بحيث يتصور الأمر وكأنه مجرد تأكيد على مسقط رأس السلطان ومرتع الطفولة والصبا ، فالحديث في المناسبات الكبرى والعظمى ونطق القادة العظام يسمو فوق العاطفة وخوالج النفس ، خاصة حينما يضع حديثهم معالم للطريق ويرسم خارطة مستقبل الوطن والأجيال القادمة، وحتى لا أخوض بعيدا في تفسير مبنى على اجتهاد لا تتوفر له معطيات كافيه فسوف أتوقف عند ما قد تعنيه تلك الإشارتين وما تحملانه من رسائل إلى الجوار فترسم له الخطوط الحمر لما قد تجلبه زلازل المنطقة من تحولات إقليمية يصعب التكهن باثارها وابعادها واطماعها ، وظفار ربما تكون الاقرب الى مواطن الفتن ومخاطره وهى كما قال الشاعر
(يلومونني في سالم وألومهم وجلدة بين العين والأنف سالم ) وعلى من تعنيه الرسالة ان يعيها جيدا

كما أن الرسالة الواضحة برفض التدخل في الشؤون الداخلية في هكذا مناسبة ربما تعبر عن توجس السلطة ومخاوفها من تطورات وفتن تجتاح بعض دول المنطقة وتخشى من امتداداتها الإقليمية التي أصبحت تهدد الجميع وقد تجد لها صدى في الداخل ، ولعلى لا أكون قد أبعدت ألنجعه إن قلت أن الرسالة في مفهومها تتجاوز أبعادها الإقليمية والدولية لتنعكس ارتداداتها إلى الداخل حتى يأخذ الجميع الحيطة والحذر فيحجم من قد يفكر أو يراهن على الخارج أو من قد تراوده أحلام اليقظة.


هكذا يمكن أن نقول أن الخطاب كان خطابا امنيا بامتياز

وهكذا أيضا تكثر التساؤلات وبقدرها تقل الإجابات ولا يبقى إلا انتظار الغد وما تحمله الأيام.
حفظ الله عمان وقائد نهضتها وشعبها الابي.

السبت، 2 أكتوبر 2010

هل اكون اول ضحايا سياسة الاغتيال والاختفاء القسري في عمان ؟


أبوا عماد حاول وما استطاع يكسب القضية ،،، باقي عنده خيارين وكل واحد منهم أسوأ من الثاني:إما أنه يضل يصارخ ويعاند ويلتجئ للمنتديات وساعتها ماحد يعرف مصيره بس أهله وابنه الباقي ماأبالغ إذا قلت أنهم راح يخسروه،،،وإما أنه يرفع قضية على اللي ضيع الملفات وزورها وساعتها الله يعينه على اللي بيصيرله هذا إذا ماخسروه أحبابه،،،

هذه الكلمات جزء من رسالة أراد لها البعض أن تصلني يوم 26/9/2010م وأنا في طريقي إلى دبي لتسجيل مشاركة متواضعة مع أخينا العزيز الأستاذ محمد اليحيائي في برنامجه الرائع {عين على الديمقراطية } الحقيقة لم يكن الأمر مفاجأ بالنسبة لي فهذه اللغة سبق أن وصلتني مباشرة وأخرى عبر الهاتف ومن أناس لن أتورع عن ذكر أسمائهم أن اقتضى الأمر وأسماء من يقفون ورائهم
غير أني لن أقف كثيرا عند هذا المنعطف رغم خطورته ، لإيماني العميق بعدالة قضيتي ، وإيماني الأعمق بان الأعمار بيد الله وليست بيد الفاسدين وأعداء الحرية ودعاة الظلام.

لكنني هنا أود أن أوجه هذه الكلمات المتواضعة إلى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ، الذي سيسأله الله عنا وسيسألنا عنه يوم ألقيامه (يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا ملك ولا سلطان ولا جيوش ) لأقول لجلالته وبكل تواضع لقد كان عهدك يا صاحب الجلالة عهد خير وبركة ونماء ، رغم ملاحظاتنا على سياسات الحكومة وأدائها ورغم الفساد الذي يعتري بعض أطرافها و رغم أن آمالنا وأحلامنا اكبر مما تحقق ، إلا أن صفحات عهدك ستبقى خالدة بجميل فعالك وعظيم انجازاتك ، ونبل مكارمك.


فلا تدع الفاسدين والمنافقين والمتسلقين على أكتاف منجزاتك ، يخبتون شمس ضيائها ويعتمون نور بهائها بخبث دسائسهم ، وسوء تدبيرهم ، وقبح فعالهم ، ولا تسمع لمن يحول بين الحق وأهله ظلما وطمعا وفسادا في الأرض، فأولئك اعوان الشيطان ودعاة على ابواب جهنم


واعلم يا صاحب الجلالة أن دمائنا وأعراضنا قد جعلها الله أمانة بين يديك.

{... فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }
حفظ الله جلالتكم من كل سوء ووفقكم لما فيه خير البلاد والعباد.