الاثنين، 1 يونيو 2009

القاهرة في 16 مارس 2009 اعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم عن ادانتها لمحاكمة الصحفي وناشط الانترنت العماني على الزويدي ، بزعم مخالفته ل



موضوعات عديدة حول انتهاكات حقوق الإنسان والحريات في العالم العربي في هذا الأسبوع من برنامج "عين على الديموقراطية" عبر قناة الحرة.- جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تحدث عن المحاكمات القضائية التي يتعرض لها الكاتب وناشط الإنترنت العُماني علي الزويدي الذي يواجه عقوبة السجن وربما الطرد من العمل، والملاحقات القضائية التي تواجه الناشط الحقوقي البحريني عبدالهادي الخواجة والتي قد تفضي إلى عشر سنوات خلف القضبان.

عيد تحدث عن اختطاف ثلاثة من المدونين في مصر، وعن انتهاكات أخرى. الناشط الحقوقي أحمد منصور تحدث عن قضية المواطن الإماراتي عيسى سالم أحمد السقطري المسجون منذ ثلاث سنوات دون محاكمة. كما تحدَّث عن المضايقات التي تعرضت لها عائلة عيسى السقطري، حيث تعرضت زوجته وبناته للسجن لنحو أحد عشر شهرًا، وطالب بإنشاء هيئة لحقوق الإنسان في الإمارات تتمتع بالاستقلال الكامل عن الحكومة.

جمال عيد وأحمد منصور شاركا في عين على الديموقراطية من جنيف حيث يشاركان في مداولات الاستعراض الدوري الشامل لحال حقوق الإنسان في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

من جانبه تحدث الناشط السياسي السوداني وأحد مؤسسي الحركة المناهضة للتعذيب في السودان محمد القاضي عن تشديد السلطات السودانية هجماتها على الصحافة المستقلة والصحافيين وقمعها لنشطاء حقوق الإنسان في السودان، خصوصا بعد صدور مذكرة المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير. القاضي اتهم البشير بارتكاب عمليات تعذيب موثقة وبممارسته الكذب أمام أنظار العالم.

آخر فقرات البرنامج مع رئيس تحرير موقع "آفاق" الصحافي البحريني عمران سلمان، الذي تحدث عن "آفاق" باعتباره صوتًا لدعاة الحرية والليبرالية من الصحافيين والكتَّاب والناشطين العرب. برنامج عين على الديموقراطية يعده ويقدمه محمَّد اليحيائي الكاتب والإعلامي العُماني المقيم في واشنطن. الموعد الأسبوعي لبث البرنامج تغير من الأحد إلى السبت والإعادة الأحد حسب الأوقات التالية (بتوقيت غرينيتش): السبت 17:10 الأحد 00:10 الأحد 10:10

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق