السبت، 6 يونيو 2009

منظمة العفو الدولية: خطاب اوباما تجاهل انتهاك حقوق الانسان في العالم


نيويورك ـ ا ف ب: قالت منظمة العفو الدولية ان خطاب الرئيس باراك اوباما الذي وعد فيه بفتح صفحة جديدة في السياسة الامريكية في الشرق الاوسط، تجاهل التجاوزات المستمرة في مجال حقوق الانسان في مصر حيث القى خطابه وفي دول عربية اخرى.
وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان 'اوباما فوت فرصة مهمة لانتقاد نظام حال الطوارىء المعمول به في مصر وانتهاك حقوق الانسان في الجزائر وسورية ومصر ودول اخرى'.
واضافت المنظمة ان اختيار اوباما القاهرة لالقاء خطابه 'مثير للجدل لان النظام في مصر يسكت المعارضين وتنظم فيها انتخابات غير نزيهة ويعتقل معارضون'.
وقالت ان اوباما 'تحدث عن اهمية حرية الرأي لكنه لم ينتقد اعتقال منشقين وصحافيين واصحاب مدونات في مصر والسعودية وسورية وتونس ودول اخرى'.
وتابعت انه 'بدلا من الافتخار بقرار حكومته عدم اللجوء الى التعذيب كان من الافضل لو طلب من حكومات المنطقة بما فيها مصر ان تحذو حذوه'.
وقالت ساره لي ويتستون مديرة المنظمة في الشرق الاوسط 'اذا اراد اوباما معالجة اسباب كراهية المسلمين للولايات المتحدة فعليه مواجهة الانظمة القمعية في المنطقة التي تدعم واشنطن عددا منها وخصوصا البلدان التي زارها'. وفي الخطاب الذي استمع اليه العالم بأسره وعد اوباما بـ'فتح صفحة جديدة' للاسلام وامريكا ووعد بان تصبح 'الخلافات واجواء انعدام الثقة' التي استمرت لسنوات من الماضي.
ووعد اوباما ايضا بتغيير السياسة الامريكية في الشرق الاوسط ووعد بردم الهوة دبلوماسيا وقيام دولة فلسطينية ونزع فتيل الازمة مع ايران حول برنامجها النووي. وزار اوباما المملكة العربية السعودية قبل مصر.

القدس العربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق